عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
دورة الكتابة الفعالة في عالم الأعمال
مقـدمــــــة
كلنا نعلم كيف تكون الكتابة الجيدة، إنها الرواية التي لا نستطيع وضعها جانباً، إنها القصيدة التي لا ننساها، إنها الخطاب الذي بمقدوره أن يصنع فارقاً في حياتنا وأن يغير من كيفية نظرنا إلى هذه الحياة، إنها تلك المذكرة التي باستطاعتها أن تشعل الحماس في نفوسنا وتقودنا للعمل، إنها الرسالة التي تتكلم ما ليس باستطاعة أي مكالمة أن تقوله.
إن الكتابة في مجال الأعمال تختلف عن الكتابة في بقية المجالات، فاللغة المستخدمة واقعية، ووجهة النظر واضحة، وكل النقاط مشروحة بشكل جيد ومفهوم. إن امتلاك موهبة الكتابة بشكل جيد بالنسبة للأشخاص الذين تعتبر الكتابة جزءً لا يتجزأ من عملهم هو عون كبير لهؤلاء الأشخاص ، مع الإشارة بأن الكتابة بشكل جيد ليست بالشيء السهل أو البسيط، حتى أن الكتَاب المخضرمين يمكن أن يمروا بلحظات ضعف وعجز أمام الكتابة، ولكنها كغيرها من المهارات يمكن أن تعزز وتنمَى بالممارسة المستمرة.
تركز هذه الدورة الدراسية التي مدتها يومين على التفاصيل الجوهرية التي على الكتَاب مراعاتها والاهتمام بها، وتقدم بعض النصائح التي باستطاعتها أن تجعل العمل أقل صعوبة، وسيتاح للكتَاب في هذه الدورة مناقشة المشاكل ومشاركة حلول هذه المشاكل مع بعضهم البعض.
منهـــاج الدورة
تحتوي هذه الدورة على المواضيع التالية:
• لمحة عن مواضيع الدورة.
• ما حاجتنا للكتابة؟
• صفات الكتابة الجيدة: الوضوح، الإيجاز، الكمال والصحة.
• الكتابة بشكل متوافق مع الضمائر والأفعال.
• استعمال صيغتي الفاعل والمبني للمجهول.
• الجمل وأنواعها.
• الكتابة بشكل محترم ولطيف.
• كيفية استخدام اللغة بشكل عملي.
• استخدام اللغة الشاملة.
• كيفية تركيب الجمل والعبارات.
• استخدام علامات الترقيم.
• كتابة الرسائل الخاصة بمجال الأعمال- التعرف على أجزاء الرسالة.
- أنواع تلك الرسائل.
- شرح وتوضيح الرسائل.
• إعداد التقارير.
• التهجئة وأخطائها.
• كتابة المذكرات.
• مجموعة من النصائح حول كيفية كتابة البريد الإلكتروني.
• كتابة التحديات والمصاعب الممكن مواجهتها.
رابط الدورة: http://arabic.illaftrain.co.uk/arabi...thtml?cid=8801
المفضلات