دراسة الجدوى التسويقية- ميك للاستشارات والتدريب
1- مفهوم وطبيعة وظيفة التسويق:
هناك عدة تعريفات لوظيفة التسويق ومن التعريفات الشاملة له ووفقاً للمفهوم التسويقي. أنه عبارة عن "مجموعة متكاملة.

1/1 الدراسة التسويقية التمهيدية:
لا يجب القيام بدراسات تفصيلية ومتعمقة لسوق المنتجات أو المنتج للمشروع الجديد إلا بعد القيام بدراسات تمهيدية توضح وتشير إلى إمكانية نجاح هذا المشروع تسويقياً في المستقبل وذلك بصورة مبدئية.
وقد توضح نتائج هذه الدراسات الأولية أن هناك فرصاً تسويقية ضخمة متاحة أمام المشروع بحيث أنه يحقق نجاحاً كبيراً في المستقبل، أو أنه يجب القيام بدارسات تفصيلية قبل التأكد من نجاحة، أو أن بعض الدراسات التفصيلية يجب أن تجرى بمزيد من العمق لبعض الجوانب الخاصة بالمشروع ليس أمامه أي فرصة للنجاح ومن ثم فإنه يجب عدم القيام بتنفيذه.
وبصفة عامة، تعتمد هذه الدراسات على البيانات المنشورة حيث يتم جمعها من مصادرها المختلفة واستخلاص المؤشرات العامة منها بهدف تحيد مدى جدوى الاستمرار في دراسة المشروع دراسة تفصيلية أو التوقف عند حد معين دون تحمل نفقات كبيرة من حيق المال والوقت والمجهود، يوصي عدم القيام بدراسات ميدانية إلا في أضيق الحدود وبأقل النفقات عند القيام بذلك.

لمعرفة المزيد عن أعمالنا فى دراسات الجدوى
لطلب دراسة جدوى
info@mec4con.com