عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 34
توظيف المكتبة الصفية
توظف المعلمة مكتبة الفصل من خلال الأنشطة الصفية والأنشطة اللاصفيية:
الأنشطة الصفية
1- حصة المكتبة المقررة:
توظيف حصة المكتبة المقررة أسبوعياُ من خلال عرض قصة أو مسرحية أو كتاب علمي أو ديني، ويتم تناول الكتاب مما يتناسب ومدارك التلميذات في صفوف المرحلة التاسيسية الثلاثة.
قراءة القصة
أثناء الأسابيع الأولى من بدءالدوام المدرسي:
- أخبري التلميذات بتوقعاتك منهم أثناء قراءة قصة ما.
- بيني لهن كيفية الجلوس أثناء وقت قراءة القصة.
- بيني لهن كيفية الإصغاء قارني بين سلوك الإصغاء وسلوك عدم الإصغاء
- بيني لهن كيفية الإجابة على الأسئلة . إطرحي السؤال ثم أشيري إلى رأسك وقولي فكروا.مع التشجيع والتعزيز.
- دعي التلميذات يقدمن أمثلة دالة على السلوك الجيد للتأكد من فهمهن كيفية الإصغاء والجلوس.
- إقرئي قصة قصيرة وركزي بشكل رئيسي على سلوك التلميذات
- لا تنسي أن تثني على الإصغاء الجيد
عند تقديم القصة في الصف
- قدمي القصة بذكر العنوان وعرض الكتاب على التلميذات
- قدمي القصة بذكر العنوان وعرض الكتاب على التلميذات
- واخبارهن بإسم المؤلف والناشر.
- إطرحي أسئلة على التلميذات تحفزهن على استرجاع
- إطلبي من التلميذات التنبؤ بأشياء ستحدث في القصة
- أقبلي أي تنبؤ له علاقة بالعنوان.
أثناء قراءة القصة :
توقفي في الأماكن التي سبق ووضعت علامة ( /) بجانبها لتطرحي أسئلة عنها. كيف يشعر س حسب اعتقادك؟ ماذا تعتقدين انه سيحصل فيما بعد ؟استخدمي الروتين الخاص بك للإجابة عن الأسئلة وعززيها.
- الربط بين الخبرات المقررة ومكتبة الفصل
ويتحقق هذا الإطار من خلال العلاقة الوثيقة بين مكتبة الفصل كمصدر من مصادر التعلم والخبرات المنهجية المقررة ، ولابد أن تتعرف المعلمة على محتويات مكتبة فصلها، ومضامين كتبها حتى تستطيع تحقيق هذا الإطار الإيجابي وكلما أمعنت المعلمة في مضامين الكتب المختارة استطاعت أن تجسر العلاقة بين مكتبة الفصل والخبرات المنهجية، لتتعود التلميذة على ان مكتبة الفصل مصدر ثري من مصادر التعلم.
يتبع...
المفضلات