مرض المصنع التربوي الخطير
حمل وشاهد واستمتع
شاهد كيف تتم قولبة ابنائنا
حسبي الله فيكم أيها المعلمون المُقولبون
ولا حول ولا قوة إلا بالله
عرض للطباعة
مرض المصنع التربوي الخطير
حمل وشاهد واستمتع
شاهد كيف تتم قولبة ابنائنا
حسبي الله فيكم أيها المعلمون المُقولبون
ولا حول ولا قوة إلا بالله
جداً راآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آآئع ومشكور على هذه الجهود
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من أروع افلاشات التي رأيتها
شكراً لك اخي الكريم
الله يعطيك العافية ويجزاك خيراً على ماتتحفنا به دائماً
وأشاركك الرأي بأن التعليم أصبح مجرد حشو معلومات في أذهان طلابنا وطالباتنا نسأل الله العافية .
وأصبح المدرس , المدرسة همهم الوحيد استلام الراتب نهاية كل شهر أما مصلحة الطالب , الطالبة فلم تعد تهمهم والله المستعان
ما شاء الله تبارك الله , اللهم احفظه وزده علما وارزقنا واهلنا العلم النافع.اللهم آمين.
هذه السياسه المقصود بها تربية انس لا يملكون حرية التفكير ومن ثم يسهل السيطره عليهم فهم عبيد ما تم غرسه في عقولهم
شكرا لكم وجزاكم الله خيرا على هذا الفلاش الرائع
تحياتي وتقبل مروري
جزاك الله خير
جزاك الله خير
الأخ الكريم ، ألقيت باللوم كاملا على المعلم ، فهل تعتقد أنه وحده هو المسؤول عن قولبة التلاميذ ، أم أن المناهج والمنظومة التعليمية كلها تحتاج إلى إعادة نظر ؟
اضافة جديدة مميزة تسجل في صفحة العضو الميز احمد عبد الله
و كأن الفنان علي فرزات قد وضع يده على الجرح مباشرة
بالفعل تم رصد واقع أليم يعيشه اولادنا في المدراس التي باتت مصنع قوالب جاهزة للعقول الجامدة
لكن الامل مازال يبعث اشعته هنا و هنا
فنحن في سوريا نشهد هذا العام نقلة نوعية ومميزة من حيث تطبيق قرار وزارة التعليم العالي القاضي بتغيير المناهج الدراسية في الحلقة الاولى و الثانية تغييرا كليا ..فالكتب باتت مشوقة اكثر حيث تم عرض المعلومات بطريقة تحفز عقول الاطفال فاصبح التعليم يترافق بمتعة التعلم و هذا ما كنا نحض عليه و ننادي فيه .
كما ان جميع المعلمين خضعوا لدورات تدريبية خاصة بتلك المناهج فبات الطفل يعود من المدرسة وقد استوعب كل المعلومات المقدمة اليه ..كما ان طرق التدريس نفسها اضحت تحمل انواعا مختلفة من الاستمتاع بالتعلم.
فكل الشكر لكل من كان وراء هذا التغيير و نتوقع نتائج باهرة لاطفالنا
وبانتظار المزيد و المزيد من القرارات الوزارية التي تدفع عجلة التعليم نحو التقدم و التطور و الاستمتاع.
تحياتي لجميع من مر بالموضوع
وخاصة للاستاذ علاء منلا الذي نبهنا لهذه المشاركة مما دفعنا للتعليق عليها...
وليش دائماً نضع اللوم على المعلم ونسبه وندعي عليه ،وننسى الجهة المسؤولة الإدارية والتربوية ومدى تقييمها واعطاءها حقوق المعلم وتهيئة الأجواء المناسبة له وتأمين دخل مادي كريم وحوافز مادية ومعنوية ، وتدريب يؤهله بشكل أفضل وتوجيهات من المشرفين تخدم الجانب التعليمي لا أشخاص يبحثون عن العيوب والأخطاء ويطالبون المعلم بنظام تطبيقي محدد بصراحة أنا عملت فترة في هذا المجال ووجدت أن هناك إجحاف كبييييييييير في حق المعلم ، عدا عن المستوى التربوي للطلاب في هذا الزمان ، نحن بحاجة لتعديل في المنظومة التعليمية بالكامل من عند كلمة المناهج إلى التطبيق ولكل من له علاقة بالتعليم منظومة متكاملة أخي ، كفانا نبحث دائما عن شماعة لتعليق أخطائنا وعيوبنا عليها مسكين هذا المعلم ماذا سيتحمل ومن من وعما قريب إذا استمر الوضع بهذا الشكل لن نعود نشاهد معلمين أكفاء صادقين إلا في المتاحف لأني شاهدت كثيييييير من المعلمات المتميزات ، تركوا هذا المجال لعذابه وقلة دخله المادي واستبداد أصحاب المصالح بهم .................. والله الموفق
اتمنى اولادي ياحذون المعلومات كذا لانهم لو فهموا الكتب وحفظوها كان انتجوا لكن المشكلة انه يضيع وقته في المدرسة ويرجع لا معلومات ولا يجزنون فقط قلوبهم معلقة بالنت
شكرا جزيلا على هذا المجهود
ولكن المعلم ليس هو المسؤل الوحيد. فهو جزء فى منظومة تحتاج بالكامل للعلاج
خالص تحياتى منى العشرى
الله يعطيــــــــــك العافيـــــــــــــــة
ولمن يغيروا يجعلوا الكتاب خالي من المعلومات مجرد اسئلة
ولكن مازال لدينا الأمل في التغيير المفيد والمقبول والناجح
السلام عليكم استغرب من الذين ينكرون الوم على المعلم وهو اساس العملية التعليمية
والطلاب صغار اما المعلم ماحجته لاهماله
للاسف ليتنا وقفنا عند حشو المعلومات فقط بل تعداها الى اهانة الطلاب والاسائة اليهم والى اهلهم والبعض اصلا لايعطي المعلومات ولا يتعب نفسه
فما ذنب الطالب الصغير حين يرجع من المدرسة مصاب او ترمى ورقة عذره وظروفه بوجهه او يجرح امام طلاب المدرسة او يذهب ويعود للمنزل دون معلومات اصلا!!!!!!!!!!!
ولا داعي للانكار فالظاهرة السيئة يجب الحديث عنها والانكار عليها
وقد يتحجج بعض المعلمين بانهم ليسو مسؤلون عن الطلاب (فالمعلم تكفيه مشاكله حتى يتعداها لمشاكل غيره ولماذا تلومونه وهو انسان لديه الظروف الخاصة به)وكأن المدرسة فقط لشرح الدرس وليس للتربية والاهتمام بالطلاب!!!!!!! والمعذرة من ليس باهل للتعليم او عنده ظروف فبيته اولى به
فمتى نقتدي ببعض المعلمين الرائعين الذين اعطو الامانة حقها وزيااااااااااااادة؟
شكرا اخي احمد . وصف حقيقي لمأساة العقل العربي! فلنبدأ الاصلاح من التعليم.
لم ننكر أن هذه الصورة التى نقلتها موجوده بالفعل ولكن انظرى إلى ما أدى إلى وجودها .
1- الحشو الكبير الموجود داخل الكتب الدراسية حتى مع التطوير تزداد المسألة سوءا وصعوبة
2- عند تطوير المناهج لا يوجد تدريب للمعلمين على هذه المناهج والمقصود منها .
3- المعلم أصلا رغم من أنها من أشرف المهن إلا أنه شخصيا لا ينظر إليه المجتمع نظرة ذات قيمة .
4- أسوء رواتب هى رواتب المعلمين.
5- تكدس الفصول داخل المدارس .
فى الأخر الموضوع ليس موضوع أنه عنده مشاكله الشخصية ولكن المنظومة التعليمية كلها تحتاج إلى إعادة نظر . وأنا أتحدث عن ما أراه فى بلادى هنا فى مصر .
وصل عدد التلاميذ فى بعض المدارس الخاصة ولا أقول مدارس الحكومة إلى 45 طالب فكيف بالله عليكم لمعلم أن يسيطر على كل هذا العدد ويهتم بكل واحد منهم . لا أنكر أن هناك من يستطيع ولكن كم عددهم ؟
وطبعا لا أنكر أن هناك سلبيات كثير من سوء خلق لبعض المعلمين ولكنى أحيانا التمس لهم بعض العذر فى التعامل مع هذا الكم الكبير من الطلاب وللأسف المعلم المدرب عمله نادرة .
أويدك أختي إذا نتفق أن المنظومة التعليمية جلها بحاجة الى حل جذري وفعلا المؤسف أن تنزل المناهج الجديدة وتسلم للطلاب والطالبات والمعلمات
والمعلمين لم يتدربوا على هذه المناهج الجديدة قبل وقت كاف وهذه واحدة من الخلل الشامل ، واسمحولي اخوتي الكرام أن لانتجاوز
نقطة الدخل المادي ونتكلم عن الضمير ونطلب من المعلم أن يتحول الى ملاك حتى لو كان فقيراً نطالبه بقمة العطاء وهو بحاجة للعطاء
والحوافز وقوة الدافعية المادية والمعنوية دعونا لانجلس في أبراج عاجية ونتكلم بلا واقعية ونفكر ملياً في الموضوع بعدل وحكمة
ولو تذكرتم معي مستوى الآداء الراقي لعمال النظافة في اليابان والسبب أنهم ملقبون بمهندس نظافة وراتب محترم ومنزل
محترم، باختصار عيش كريم لهذا الإنسان الهام جداَ في المجتمع فما بالكم بمعلم الأجيال ألا يستحق العطاء والعيش الكريم
والنظرة الراقية من المجتمع ،،،،،،،لذا فالذي اؤكد عليه مرة أخرى ، المنظومة التعليمية جلها بحاجة إلى نهضة
شاملة بكل جوانبها في كل وطننا العربي
ودمتم أحبائي بخير
المدربة ناهد الحنبلي
مشكورين اعمالكم متميوه دلئما
شاكرة لك أخت سوسن ودمت برعاية الله
مساء الخير لو تفضلتم مشكورين الطريقه لتحميل فلاش الموضوع لاني لم استطع فتح الرايط لا للمشاهده ولا للتحميل ارجو المساعده لان الموضوع مهم ومشوق جزاكم الله خيرا
مرحبا بك اخت سوسن
ما تحتاجينه هو مشغل الفلاش Flash Player
يمكنك الحصول على نسخة مجانية هنا http://get.adobe.com/flashplayer/
هذا فوال وليس معلم ههههههههه
المعلم مسكين يعاني ويعاني ويعاني الضغوط من كل جانب ومطالب بالتطوير ولكن لم يعط حظه من التدريب اما الفلاش فلا اعتقد الا انه نكاية بالمعلم ابنتى تقول لي ياليت فيه كذا نأخذ العلم ونرتاح من الحصص
اروع فلاش وجزاك الله الف خير ونتمنى المزيد
شكرا أخي أحمد على هذا الفلاش القيم، في اعتقادي ليس المشكل في المعلم بل في المؤسسة التعليمية التي تنتج نمودج المعلم ونمودج التلميذ وبالتالي نمودج المواطن، ولا أريد أن أحصره في المواطن العربي بل في في التعليم الكلاسيكي الذي يركز فقط في حشو المعلومات(مثال فيلم الإنجليزي للمجموعة الغنائية pink floyd الذي يطرح نفس الإشكالية، إنها مسألة تجدد أساليب التعلم وكيف السبيل لإبراز مؤسسة تعليمية تنتج مواطنا حرا طليقا متوازنا فاعلا في مجتمعه الكوني بكل اختلافاته الثقافية معتزا بجدوره التاريخية. والفلاش الذي قدمته لنا، أخي أحمد مشكورا، يأتي في سياق النقد الموجه للنسق التعليمي الحالي
ابداااااااااااااع ما اروعك تسلم ع الفكرة والإخراج المبدع ذا
حسبنا الله ونعم الوكيل
من أجل الأمانة العلمية كان من المفترض الإشارة إلى اسم من لفت نظر الدكتور ..... إلى أهمية هذا الفيلم في عملية التعلم
شكراً لكم
جزاك الله خيرا وأحسن إليك
السّلام عليكم ...
نشكرك على المجهود المبذول من طرفكم، وما أضيفه هو ليس مراقبة الواقع هو الحل ...
ما هو البديل المطروح من طرفكم؟
أما محاربة المعلم هذا أكبر خطأ تقع فيه الشعوب، فالمعلم هو حامل رسالة جهاد ضد الجهل، والمعلم أصبع يصارع نقص إستعاب الطالب وزيادة في تهوره ...
لا تزيد الطين بلّة بالانتقادات الهدّامة، ومعا لنكون الطاقة البشرية الفعالة؟
فيديو رائع وجد هادف
جزاكم الله خيرا
لو المعلم والمعلمة استشعروا مدى اهمية الرسالة التي يحملونها وان الله اصطفاهم حين اتاح لهم فرصة التدريس فهي بناء مجتمع بل امة ، وان المعلم كل من حوله يستغفر له ويترضى عليه حتى الحيتان في البحر وهو الوحيد الذي يمتد عمله ليوم الحساب وام ينقطع إن أخلص النيه لله ، فهو صاحب العلم الذي ينتفع به ولديه الولد الصالح الذي يدعو له والصدقة الجارية ، لو اعتبر ان كل طالب علمه واستشعر الاجر الذي يناله من طالب واحد وان الطالب سوف يكبر ويعلم اولاده من المعلومات والقيم التي تعلمها من استاذه وأجيال متتاليه وكل ذلك في ميزان حسناته ان اخلص النيه لله ، وهل هو طالب واحد بل آلاف الطلاب على مدي عمر المدرس الوظيفي ، وكذلك الطلاب هم ابناء للمعلم ومربي لهم لربما يدعون له ويذكرونه بالخير أكثر من أبنائه اللذين هم من صلبه ، أما الصدقة الجاريه هي تشمل العلم والقيم يكفي انك لو أدخلت السرور على الطفل تكون من موجبات المغفرة قال صلى الله عليه وسلم من موجبات المغفرة إدخال السرور على مسلم صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والمعلم ،معلم في كل مكان يذهب أليه ويحمل رسالته في كل مكان يذهب إليه فهو قدوة لو رأه طالب في وضع مخالف للقيم معناه فقد ثقت طلابه وأنهارت القيم التي غرسها فعلى المعلم والمعلمه أن يلتزمو بالاخلاق والقيم التي علمنا هي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويبدأ بمراقبة كل خطواته ويكون رقيب عليها فلا يخطو خطوه إلا يستشعر لو رأه أحد تلاميذه ما موقف التلميذ منه ، فالتلميذ يفهم وينتقد وممكن لا يبين لك لان الحواجز بين التلميذ والمعلم عالية والخوف احد الحواجز ، فهنيئا للمعلم بهذا الشرف وهنيئا للطالب بهذا المعلم المخلص في مهنته، نسأل الله أن يوقظ ضمائر معلمينا ومعلماتنا ومن لم يجد في نفسه هذه الكفاءة أفضل له أن يتركها لله ويعوضه الله خير منها ،لان كثير من الخريجين والخريجات ومن لديهم سنوات خبره هم في أمس الحاجة لهذه الوظيفة ولهذه المكانة القيمة فهي تجارة رابحة تدر الكثير ليس من المال بل من الحسنات فهي تجارة رابحة مع الله ، نسأل الله أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ويسخر للخريجين والخريجات وأصحاب الخبرة فرصة التدريس ، فهي مهنة سامية تسعى تتطلب التمير والابداع وبالهمة نستطيع الصعود للقمة ....بارك الله لكم في الافكار الرائعة موضوع يستحق الاهتمام به.
مشكور اخي علي هذا الجهد الرائـــــــــع
بارك لكم على هذه المشاركة القيمة ... لابد ان نقف وقفة صدق مع أولادنا جيل المستقبل نبعد عن التلقين فنحن في عصر العولمة والانترنت ... اللهم احفضهم واعصمهم من كل شر.
الأخ/ أحمد عبدالله
تحية طيبة
عمل ممتاز وائع ... المزيد .
أرجو أن يكون هناك أيضاً أعمال للجامعات في الحشوة وعدم إعداد الاستاذ الجامعي .
أبورحيق