ماتحتاجه .. هو زبون حقيقي
ماتحتاجه .. هو زبون حقيقي
http://www.iamlancer.com/wp-content/...%82%D9%8A1.jpg
مصمم كنت أم مبرمجاً ومطوراً، أو حتى صاحب مشروع ما، وسواء كنت محترفاً أم هاوياً، ما تحتاجه هو زبون حقيقي .. مالذي أقصده ؟ إن أي شخص منا يقضي جزء كبير من حياته في المدرسة والجامعة ليخرج بعدها مصدوماً بالواقع المرير، فكل ما تعلمه كان قواعد نظرية، لا شئن لها في الواقع، لكن مهاراتك تصقل عندما تخالط الناس وتتعلم منهم، والمهن التي ذكرتها في الأعلى هي من المهن المثالية للمخالطة، والتي يمكنك تعلم أساسيات العمل بها خلال فترة وجيزة، لكن خبرتك ومهارتك بها تصقل عن طريق عدة عوامل أهمها : الزبون .. لكن “الحقيقي” منه ذلك الذي يعلمك بحق .. لا المزيف الذي يجعلك تكره المهنة.
كيف نعرف الزبون الحقيقي من المزيف ؟ هذا ما سأتحدث عنه الآن
من الرسالة الأولى
http://www.iamlancer.com/wp-content/...9%84%D9%89.jpg
يعرف كيف يسأل من اللحظة الأولى، من أول رسالة تأتيك منه حتى آخر واحدة تكون اللباقة والاحترام هي الجزء المسيطرة على رسائله .. باختصار يحترم نفسه ويحترمك
مالذي يريده
http://www.iamlancer.com/wp-content/...9%88%D9%86.jpg
يعرف ما يريد تماماً وكيف يريد، ولماذا، وأين، ومتى، جميع علامات الاستفهام يجيبك عليها بل ويسأل نفسه ويجيب أيضاً .. واثق من نفسه، ويضع نفسه مكانك.
كم التكلفة
http://www.iamlancer.com/wp-content/...9%8A%D8%A9.jpg
يقدر تكلفة العمل مسبقاً .. الزبون الحقيقي يعرف التكلفة، أو مطلع على الأقل، أو حتى يتوقع ما ستطلبه وتوقعاته منطقية، وغير آتية من المريخ أو عطارد، لذا لن ينتحر اذا أخبرته بالتكلفة.
الوقت المتوقع
http://www.iamlancer.com/wp-content/...9%85%D9%84.jpg
يحترم الوقت ويقدر الجهد، ويعرف أن جودة العمل والوقت اللازم لإنهائه، هي عبارة عن معادلة منطقية متناسبة، وما يريده هو الجودة لا السرعة.
يقدر الابداع
http://www.iamlancer.com/wp-content/...9%85%D9%84.jpg
يقدر عملك وجهدك، فحتى وان لم يقتنع تماماً بالعمل، يتكلم بطريقة لبقة، وأسلوب جميل ويسألك عن تكاليف اضافية .. ان احتاج الأمر ويعتذر مراراً وتكراراً ويشرح وجهة نظره.
التعديلات
http://www.iamlancer.com/wp-content/...9%8A%D9%85.jpg
ان طالب بتعديلات فستكون منطقية، وحتى ان لم تكن .. لكن احترامه وطريقته بسؤالك، هي ما يهون عليك كل شيء .. حتى وان كان الطلب نسف العمل تماماً واعادته من الصفر.
خدمات مجانية
http://www.iamlancer.com/wp-content/...9%8A%D8%A9.jpg
لا يطلب خدمات مجانية، وان قدمتها له .. سألك عن المقابل، هي طبيعته، يشعر بأنه يجب أن يقدم لك شيء ما، مقابل ما صنعت .. يقدر عملك وجهدك ووقتك.
الالتزام
http://www.iamlancer.com/wp-content/...8%B9%D8%AF.jpg
كل شخص قد تمر عليه ظروف خاصة، تأخره عن الدفع مثلاً، لكن المماطلة شيء تشعر به مباشرةً، تماماً كالالتزام، فرسالة واحدة يعتذر بها عن تأخره تكفيك عندها.
وماذا أيضاً
http://www.iamlancer.com/wp-content/...9%8A%D8%AF.jpg
لا تتخيل أن الأمر يقع على عاتقه فقط، فكل ما كتبته بالأعلى يتناسب مع شخص يعامل زبائنه بطريقة لبقة وجيدة، لا تتوقع معاملة جيدة ان فعلت العكس