1 مرفق
استخدام استراتجيات تعديل السلوك في تعديل سلوك طلاب التربية الخاصة
وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية
إدارة التدريب التربوي والإبتعاث
برنامج
استخدام استراتجيات تعديل السلوك في تعديل سلوك طلاب التربية الخاصة
إعداد وتنفيذ
أ/ سيف بن محمد السيف
أ/ يحيى بن علي العسيري
دليل البرنامج
اسم البرنامج :
استخدام أساليب تعديل السلوك في تعديل سلوك طلاب التربية الخاصة .
الهدف العام للبرنامج:
تنمية قدرات المتدربين على استخدام أفضل الأساليب السلوكية في تعديل المشاكل السلوكية لدى طلاب التربية الخاصة .
الأهداف التفصيلية للبرنامج:
في نهاية البرنامج يتوقع أن يكون المتدرب قادراً على أن :
• يتعرف على مفهوم السلوك وأقسامه وأبعاده .
• يتعرف على المشكلة السلوكية وأهداف تعديل السلوك وأقسامه .
• يلم بخصائص تعديل السلوك .
• يتعرف على طرق قياس السلوك .
• يكتسب مهارات استخدام أساليب تعديل السلوك .
• يحدد استراتجيات تعديل السلوك بنوعيها : ــ
أــ استراتجيات زيادة حدوث السلوك.
ب ــ استراتجيات خفض حدوث السلوك .
• يكتسب مهارات تنفيذ برنامج تعديل السلوك .
المستهدفون من التدريب :
معلمو تدريبات سلوكية ، مرشدين طلابيين في برامج التربية الخاصة ، معلمو تربية خاصة
مدة البرنامج :
3 أيام بواقع ( 12) ساعة تدريبية .
الوسائل التدريبية :
1. جهاز عرض الصور المعتمة ( كاميرا وثائقية) . 3. جهاز حاسب .
2. جهاز عرض( داتاشو Data Show ) . 4. سبورة ورقية .
الأنشطة والأساليب التدريبية "
1. (ورش) عمل تطبيقية . 3. المشاغل التدريبية .
2. محاضرة تدريبية . 4. حلقات النقاش .