الأخ الفاضل بن عبد الوهاب
جواباً على سؤالك فيما يتعلق بأفضل طريقة لتقييم المتدرب
في البداية يجب أن نقوم بتقييم احتياجات التدريب Training Needs Assessment التي يتم من خلالها تحديد الفجوات الموجودة في مستويات المهارات المطلوبة، وذلك قبل التدريب حتى يتسنى للمدرب تحديد نقاط الضعف والقوة في أداء المتدرب. والتقييم هنا بالطبع لأدائه ومستوى مهاراته وليس للمتدرب "كشخص". ثم تتلو هذه الخطوة تحليل احتياجات التدريب Training Needs Analysis حتى يتم تصميم العرض التدريبي ppt (البوربوينت) والمادة التدريبية والتمارين بما يتناسب مع الاحتياجات التي تم رصدها من خلال التقييم الأولي. وعند دراسة وتحليل الفجوات في مستويات المهارة والتي تسمى Gap Analysis، يتم التركيز على بعض الجوانب بنسب محددة تتم مراقبتها أثناء العملية التدريبية.
أما فيما يتعلق بالاختبار النهائي وهو من الأمور الهامة والتي يجب أن يتم إعلام المشاركين في التدريب به في الجلسة الافتتاحية قبل البدء في التدريب. ولها من الآثار الإيجابية الكثير (لا يتسع المقام هنا لسردها - إنشاء الله في وقت لاحق).
ويتم وضع أسئلة الاختبار النهائي بناءً على المخرجات التدريبية (Training Outcomes والتي يريد القائمون على التدريب الوصول إليها.
وحول سؤالك عن التقييم المستمر أثناء التدريب، يفضّل أن يقوم المدرّب بإعداد لائحة بالأسماء يضع بجانب كل اسم عدد الإجابات الصحيحة والخاطئة (أثناء التمارين و/أو المشاركات)، ويضيف أيضاً عمود للمبادرات وللنشاط وللحماس أثناء التدريب. وفي نهاية البرنامج التدريبي يقوم المدرّب بوضع علامات لكل واحدة ويمكن أن يعلن النتائج أمام الجميع في حفل الاختتام .
أتمنى لكل مدرّب مخلص في عمله وفي رسالته التدريبية كل الخير
حيان حمزة
مدرب إقليمي
استشاري تطوير الأعمال
المفضلات