العضو الفاضل قرأت المقال حتى نهايته وربما اتفق معه فى شئ واختلف معه فى اشياء !!!!!!!!!اولا اتفق معك ان الحكم على الآخرين لا يكون دون دراسه واعيه ومتفحصه له دون انطباعيه....اتعلم ما الانطباعيه ؟ هى الحكم من اول وهله على الشخص من سماعى لموقف او رؤيتى لمشهد ما والذى فى الاغلب يكون حكم خاطئ ..........النقطه الثانيه هى انه عند الحكم على شخص ما لا بد من تحديد مجال او هدف الحكم او التقييم ..............فعند تقييمى لشخص متقدم لوظيفه ما ادرس كفاءته ومتطلبات الوظيفه من علم وخبره بينما عند تقييم فرد كداعيه يكون الوضع مختلفا حيث نقيم علمه وقدراته فى عرض افكاره وتواصله مع الآخرين اما عند تقييم شخص متقدم للزواج يكون البحث عن المواصفات الاخلاقيه والاصل وغيره من متطلبات الزواج ........وهكذا فى كل امر..
اما اذا حدثتك عن نقطة الخلاف فى هذا المقال فهى القيم الحاكمه عند التقييم والحكم على الافراد، فالمقال تحدث عن اختيار رئيس من هذه النماذج الثلاث والحقيقه انا لا استطيع اختيار اى منهم مهما كانت مهاراته وبرغم ان كل من الاسماء الثلاثه المعرفه له ثقله فى التاريخ ولكن المسلم عند اختياره لا يختار فقط بالكفاءه المجرده من القيم وكلنا عرف ان لكل منهم اخطاء ومظالم ويكفى ان احدهم كان ديكتاتور فاشى والآخر ساعد على قيام دوله على اشلاء شعب والثالث شارك فى ظلم شعب فكل منهم ربما كان عظيما لشعبه ولكن ليس العظمه المطلقه وهو ما يفتقده النموذج المجرد من القيم عند الاختيار في تحدثنا القائد الاعظم النبى عليه الصلاة والسلام لوجدنا النموذج الاكمل فى المطلق ومثله لا بد من وجود الحاكم المسلم بصفاته المنضبطه بالشرع اما السؤال الآخر ففيه شق متعلق بالقدر والذى لا يعلمه الا الله...فالوضع الطبيعى وبالتقييم العقلى الخالص لا بد ان تكون الاجابه بلا والعقل هو ما نملكه فى الارض وليس هو الحاكم الفعلى للقدر فقد تعلمنا (اعقلها وتوكل) فكون القدر وارادة الله ارادت وجود بيتهوفن فذلك لا شأن له بالقرار المبنى على اعمال العقل !!!! فالامر لا علاقة له بالحكم على الآخرين بل بالايمان بان الله هو الذى يجرى الامور بعلمه وارادته ولنا فى قصة الخضر مع سيدنا موسى عبره.........وهذا لا يتنافى اطلاقا مع اعمال العقل فيما يتوافر لنا من معطيات والتدقيق فيها وترك الجانب القدرى لارادة الله..اظن ان زملائى اعضاء المنتدى يمكنهم المشاركه حول هذه الفكره بما يضيف اويخالف ما قلت ولكم خالص احترامى...............
المفضلات