أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2

مشاهدة المواضيع

  1. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    10
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    العضو الفاضل قرأت المقال حتى نهايته وربما اتفق معه فى شئ واختلف معه فى اشياء !!!!!!!!!اولا اتفق معك ان الحكم على الآخرين لا يكون دون دراسه واعيه ومتفحصه له دون انطباعيه....اتعلم ما الانطباعيه ؟ هى الحكم من اول وهله على الشخص من سماعى لموقف او رؤيتى لمشهد ما والذى فى الاغلب يكون حكم خاطئ ..........النقطه الثانيه هى انه عند الحكم على شخص ما لا بد من تحديد مجال او هدف الحكم او التقييم ..............فعند تقييمى لشخص متقدم لوظيفه ما ادرس كفاءته ومتطلبات الوظيفه من علم وخبره بينما عند تقييم فرد كداعيه يكون الوضع مختلفا حيث نقيم علمه وقدراته فى عرض افكاره وتواصله مع الآخرين اما عند تقييم شخص متقدم للزواج يكون البحث عن المواصفات الاخلاقيه والاصل وغيره من متطلبات الزواج ........وهكذا فى كل امر..
    اما اذا حدثتك عن نقطة الخلاف فى هذا المقال فهى القيم الحاكمه عند التقييم والحكم على الافراد، فالمقال تحدث عن اختيار رئيس من هذه النماذج الثلاث والحقيقه انا لا استطيع اختيار اى منهم مهما كانت مهاراته وبرغم ان كل من الاسماء الثلاثه المعرفه له ثقله فى التاريخ ولكن المسلم عند اختياره لا يختار فقط بالكفاءه المجرده من القيم وكلنا عرف ان لكل منهم اخطاء ومظالم ويكفى ان احدهم كان ديكتاتور فاشى والآخر ساعد على قيام دوله على اشلاء شعب والثالث شارك فى ظلم شعب فكل منهم ربما كان عظيما لشعبه ولكن ليس العظمه المطلقه وهو ما يفتقده النموذج المجرد من القيم عند الاختيار في تحدثنا القائد الاعظم النبى عليه الصلاة والسلام لوجدنا النموذج الاكمل فى المطلق ومثله لا بد من وجود الحاكم المسلم بصفاته المنضبطه بالشرع اما السؤال الآخر ففيه شق متعلق بالقدر والذى لا يعلمه الا الله...فالوضع الطبيعى وبالتقييم العقلى الخالص لا بد ان تكون الاجابه بلا والعقل هو ما نملكه فى الارض وليس هو الحاكم الفعلى للقدر فقد تعلمنا (اعقلها وتوكل) فكون القدر وارادة الله ارادت وجود بيتهوفن فذلك لا شأن له بالقرار المبنى على اعمال العقل !!!! فالامر لا علاقة له بالحكم على الآخرين بل بالايمان بان الله هو الذى يجرى الامور بعلمه وارادته ولنا فى قصة الخضر مع سيدنا موسى عبره.........وهذا لا يتنافى اطلاقا مع اعمال العقل فيما يتوافر لنا من معطيات والتدقيق فيها وترك الجانب القدرى لارادة الله..اظن ان زملائى اعضاء المنتدى يمكنهم المشاركه حول هذه الفكره بما يضيف اويخالف ما قلت ولكم خالص احترامى...............


    التعديل الأخير تم بواسطة هبه حسن ; 19-Feb-2010 الساعة 11:14 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178