نقطة مهمة
استطاع الخبراء عبر عدد من الأبحاث الكشف عن عدة نقاط تسبب التوتر في مكاتب العمل, ومن ثم في حياة الشخص الذي سيقوم بنقل تلك المشاكل إلى حياته الخاصة خارج نطاق العمل, وكان من أكثر النقاط التي تم التركيز عليها, تلك التي تتعلق بالديكور الداخلي للمكاتب لما لها من أثر مباشر في تحسين نفسية الموظفين وزيادة إقبالهم على العمل, وهذا ما دفع كبرى الشركات في العالم إلى تخصيص مبالغ ضخمة من أجل الاهتمام بالبيئة الداخلية لمكاتب الموظفين.
وسنأخذ مثالاً على ذلك.. هو ما قامت به شركة إنتل "Intel" العملاقة, من تخصيص عشرة ملايين دولار من أجل تغيير ديكور مكاتبها.
تجربة إنتل
كان موظفو إنتل يشتكون منذ مدة طويلة من بيئة مكتبهم الكئيبة، وهو الأمر الذي دفع بالإدارة إلى استدعاء المهندس كونان أوبراين لإحداث التغيير.
كان لون جدران مكاتب الشركة رمادياً، متصلاً بحافة رمادية تتدفق لتصل إلى سجادة باللونين الرمادي والأزرق, وقد تم تقسيم المكاتب بشكل مكعبات تحصر الأنفاس.
ومن أجل تحديث مكاتبها، فإن عملاقة الرقاقات قد أنفقت عشرة ملايين دولار على برنامج أوّلي مدته ثلاثة أشهر، لإعادة تصميم مساحات العمل.
تميزت جدران المكاتب الجديدة بألوانها الفاتحة (الكريما) والمساحات الزجاجية والأثاث الفاتح اللون، وهو ما ينتج شعوراً بهيجاً, ويسهم في ذلك وجود مصابيح ضوئية جديدة ساطعة أكثر, وسوف يحلّ محل الآجرّ الرمادي في السقف آجرّ ملون بالأبيض.
ومن المتوقع أن يعمل التصميم الجديد على زيادة الإنتاجية، ورفع رضا العاملين، وتخفيض التكاليف, وإن العديد من الشركات بدأت بتجديد مكاتبها في العامين الأخيرين، ويبدو أنه موضوع ساخن في عالم الشركات التي بدأت تتسابق في هذا المجال.
المفضلات