دع المتعلمون يختارون مصطلحات من "قائمة الطعام" وأن "يقدموا" لبعضهم التعريفات الصحيحة للمصطلحات.

الإجراءات:
1. قبل بدء البرنامج، اصنع قائمة بمصطلحات الدورة بصيغة "قائمة طعام".
2. وعلى طاولة مناسبة حضر مجموعة أطباق ورقية مكتوب عليها تعريفات للمصطلحات، تعريف واحد على كل صحن.
3. أعط كل متعلم خمسة قطع ورقية نقدية (لعبة)، شغل قطعة موسيقية تناسب جو الكافيتريا إذا كان هذا محبذاً.
4. قسم المتعلمين إلى مجموعات من أربع إلى ستة متعلمين على كل طاولة، وأخبرهم أن كل منهم سيلعب دور "الجرسون". فكل شخص على الطاولة سيطلب مصطلح واحد من "قائمة الطعام" وعلى "الجرسون" أن يكتب ذلك في بطاقة معه.
5. ثم يذهب "الجرسون" إلى المطبخ (طاولة الصحون) ليجلب الصحون بالتعاريف الصحيحة عليها والمطابقة لطلبت الزبائن. ثم عليه أن يعود إلى الطاولة ليقدم هذه الصحون لمن طلبها.
6. يقرر المتعلمون سوية فيما إذا كانت الطلبات صحيحة. فإذا كان أحد الطلبات صحيحاً فعلى الطالب أن يعطي "الجرسون" ورقة نقدية، وإذا كان الطلب غير صحيح وغير مطابق لما طلبه، يقوم "الجرسون" بإعطاء الطالب ورقة نقدية.
7. تابع اللعب حتى يأخذ الجميع فرصتهم بلعب دور الجرسون.

الزمن في الصف: 15-30/د.
المواد اللازمة: صحون ورقية عليها تعريفات، "قائمة طعام" عليها مصطلحات الكورس، بطاقة لكتابة الطلبات عليها، قطع نقدية لعبة، موسيقى مناسبة.


لأفكاركم الدور الأكبر في إغناء هذه الأنشطة والألعاب التعليمية، أتطلع لرؤية وسماع أفكاركم....
لمعلومات أكثر تستطيع زيارة موقع مركز دبي للتعلم السريع: www.dalcenter.com/arabic
هناك تطبيق عملي بالصور والشرح قد تجدونه في أخبار إيلاف ترين...