عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 24
التغافل فــــن وحقيقة تسع اعشار العافيه الموجوده فيه
التغافل
وحقيقة تسع أعشار العافية الموجودة في هذا الفن !!!
هل تجيد فن التغافل ، التجاهل ، التناسي ؟
قال تعالى :
(( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً )63 الفرقان
قال معاوية رضي الله عنه :
" العقل مكيال ، ثلثه الفطنة ، وثلثاه التغافل "
وقيل لأحد الحكماء : من أكمل الناس ؟ قال :
من لم يجعل سمعه غرضاً للفحشاء ، وكان الأغلب عليه التغافل .
ولقد أمر على السفيه يسبني **** فمضيت ثمة قلت لا يعنيني
عندما تتعرض لمواقف مختلفة ، وضغوطات عديدة ، وردود أفعال غير متوقعة ، ومضايقات مزعجة ، أو انتقادات جائرة ... فأنت لديك الخيارات المتعددة ، الغضب التوتر التضايق الاضطراب ، ومن ثم تعب النفس وإسعاد الأعداء ، أو الهدوء الابتسامة التجاهل الصبر الترفع ، ومن ثم راحة النفس وقهر الأعداء
قال تعالى : (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ ******القصص55
قال رجل لأبي هريرة رضي الله عنه : أنت أبو هريرة ؟ قال : نــعم ، قال سارق الذريرة ــ ضرب من الطيب ــ قال : اللهم إن كان كاذباً فاغفر له
وإن كان صادقاً فاغفر لي . هكذا أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم .
{وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي
بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا
وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ****** فصلت34-35
قال الإمام أحمد بن حنبل "تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل" وهو تكلف الغفلة مع العلم والإدراك لما يتغافل عنه تكرماً وترفعاً عن سفاسف الأمور .
وقال الحسن البصري يقول: "ما زال التغافل من فعل الكرام"..
وقال الحسن : "ما استقصى كريم قط قال الله تعالى عرف بعضه وأعرض عن بعض " [ تفسير القرطبي ج18 88] .
وقال سفيان: ما زال التغافل من شيم الكرام.
قال جعفر بن محمد الصادق: (عظموا أقدراكم بالتغافل).
وكما قيل : ما استقصى كريم قط ،
التغــافل
التغافل لغةً : هو تعمد الغفلة ، و أرى من نفسه أنه غافلُ و ليس به غفلة
التغافل : وهو تكلف الغفلة مع العلم والإدراك لما يتغافل عنه تكرماً وترفعاً عن سفاسف الأمور .
ليس الغبي بسيد في قومه لكن سيد قـومه المتغابي !
=================================
من كان يرجو أن يسود عشيرة **** فعليه بالتقوى ولين الجانب
ويغض طرفا عن إساءة من أساء **** ويحلم عند جهل الصاحب
وقال الشاعر :
أحب من الأخوان كل مواتي **** وكل غضيض الطرف عن هفوات
وان لم نغض الطرف سيكون صراع وله تبعات لا يحمد عقباها لكل الاطراف ولربما صلح الحال بغض الطرف
المفضلات