دليل تصميم
الحقائب التدريبية الذاتية


(مفهومها، أهميتها، مكوناتها، تصميمها، تقويمها )
بسم الله الرحمن الرحيم

مفهومها:
الحقيبة التدريبية الذاتية نظام تعليمي متكامل يهدف إلى إشباع حاجة أو حاجات تدريبية محددة لدى مستخدمها معتمداً على جهده الذاتي.

***
أهميتها:
تنبع أهمية الحقيبة التدريبية الذاتية من عدة مبررات أهمها:
  • ملاءمتها لإمكانيات المتدرب وظروفه المادية والمعنوية.
  • تكلفتها الاقتصادية.
  • مساهمتها في تكريس مبدأي التنمية الذاتية المستديمة و التعليم المستمر.
  • مناسبتها لتدريب الموظفات في ظل ندرة المدربات المؤهلات.


***

مكوناتها:
تتكون الحقيبة التدريبية الذاتية من العناصر الأساسية التالية:
  • نموذج الغلاف ويحوي:

الجهة التعليمية، اسم المادة التدريبية، اسم معد الحقيبة، و اسم مراجعها.
  • دليل الحقيبة التعليمية ويشمل:

هدف الحقيبة، وأهدافها التفصيلية، الفئة المستهدفة، وشروط الاستخدام، وإرشادات المستخدم.
  • نموذج الوحدات التدريبية ويشمل:

رقم الوحدة، واسم الوحدة، وهدفها السلوكي.
  • الوحدة التدريبية:

حيث تقسم الحقيبة التدريبية إلى وحدات تدريبية أو رزم تدريبية كل رزمة تشتمل على:
المادة التعليمية مختصرة، الأنشطة وتطبيقاتها، الصور والأشكال والنماذج اللازمة، صحائف التقويم الذاتي للمستخدم، إرشادات، المراجع التي ينصح بها.
  • الملاحق.
  • المراجع.


***

تصميمها:
أولاً: شروط عامة:
عند تصميم الحقائب التدريبية الذاتية يلزم مراعاة جملة من الشروط من أهمها:
  • أن تكون الحقيبة في صورة نظام متكامل يتوفر فيه الربط بين أجزائه المختلفة.
  • توفر و وضوح الإرشادات في كل أجزاء الحقيبة.
  • وضوح الهدف العام والأهداف التفصيلية من الحقيبة التدريبية الذاتية.
  • مراعاة مبادئ وأسس تعليم الكبار.
  • تجزئة الحقيبة إذا كان حجم موضوعاتها كبير إلى أجزاء (وحدات أو رزم تدريبية) كل وحدة تضم الموضوعات المتجانسة ليتمكن المتدرب من استخدامها وفق ظروفه وإمكاناته.
  • طرح المحتوى بأسلوب واضح وكلمات ملائمة ليس فيها تكلف.
  • مراعاة مبدأ الفروق الفردية.
  • التدرج في طرح الموضوعات.
  • تمكين المتدرب من محاورة ذاته.
  • تمكين المتدرب من الحصول على إجابات شافية لتساؤلاته المحتملة.
  • تمكين المتدرب من تقويم نفسه بشكل مستمر.
  • توفير قدر من المرونة تسهل عملية التعديل والتطوير عليها.


***

ثانياً: البدء في بناء الحقيبة كما يلي:
  • تصميم غلاف الحقيبة.
  • أعداد دليل الحقيبة والذي يشمل:

الهدف العام: و هو عبارة عن جملة تصف التغيير المراد تحققه عن المتدرب في نهاية استخدام الحقيبة.
الأهداف التفصيلية: و هي تفصيل لما تم إجماله في الهدف العام يوضح المعارف والمهارات والاتجاهات المتوقع تحققها في المتدرب عند الانتهاء من إنجاز متطلبات الحقيبة، ومثال ذلك: "عند انتهائك من استخدام الحقيبة أو هذا الجزء من الحقيبة يتوقع أن تكون قادراً على: تشكيل المجموعات في دروس التعلم التعاوني."

الفئة المستهدفة: و فيه تحدد الفئة المستهدفة مثل: معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية، أو جميع معلمي التعليم العام، و هكذا.

شروط الاستخدام : و هي توضيح للمتطلبات اللازم توفرها لاستخدام الحقيبة ويشمل ذلك: الحد الأدنى من الخبرات المطلوب توفرها لدى المتدرب والوقت اللازم لضمان فعالية الحقيبة في تحقيق الأهداف المتوقعة.

إرشادات المستخدم: و هي جملة من الإرشادات التي توضح للمستخدم كيفية الاستفادة من هذه الحقيبة وتشمل: أسلوب التعامل مع الحقيبة التدريبية، تركيزاً على خصوصيتها كبرنامج للتعلم الذاتي، إضافة إلى إيضاحات حول منهج الحقيبة وما قد يكون فيها من مصطلحات ورموز تحتاج إلى توضيح، فضلاً عن كيفية طلب المساعدة والاستشارة من الأطراف ذات العلاقة.

***

ثالثاً: تقسيم محتوى الحقيبة إلى وحدات أو رزم تدريبية:

وفقاً لتجانس الموضوعات وكل وحدة تدريبية تحتوي على الآتي:
  • تقويم قبلي ذاتي يمكن المتدرب من معرفة مستواه قبل التدريب
  • مادة علمية مختصرة بالقدر الذي يساعد المتدرب على فهم المصطلحات والتفاعل مع الأنشطة والتطبيقات المطلوبة، وتكون مكتوبة ويمكن أن يكون بعضها مرئياً على شريط فيديو أو أسطوانة مدمجة.
  • الأنشطة التدريبية والتطبيقات والتي يجب أن يتوفر فيها عنصر التشويق والتنوع بحيث يختار منها المتدرب ما يناسبه، وأن تدفع المتدرب لمزيد من البحث والتنقيب وتوفر له تغذية راجعة من خلال المواد الداعمة والملاحق.
  • الصور والأشكال والنماذج اللازمة للتوضيح والتطبيق.
  • صحائف للتقويم الذاتي يستطيع المتدرب أن يقوم ذاته بعد كل جزئية ينجزها من الأنشطة أو المحتوى والتي يلزم أن تركز على قياس مستوى السلوك والأدوار وليس فقط المعرفة. ويمكن أن تنقل إلى الملاحق.
  • الإرشادات البينية التي تسهل على المتدرب التعامل والتفاعل مع الأنشطة والتطبيقات والمادة العلمية والصور والأشكال والنماذج ، ....
  • المراجع والمصادر التي يمكن الرجوع إليها في هذا الجزء من الحقيبة.
  • تقويم بعدي يمكن المتدرب من معرفة مستواه بعد التدريب.


***

رابعاً: إعداد الملاحق اللازمة:
  • والتي يمكن أن تشمل ما يلي:
  • إجابات و توضيحات لبعض النشاطات و التطبيقات.
  • مادة علمية إثرائية في بعض المجالات ذات الأهمية و العلاقة بالمحتوى.
  • إحصاءات وبيانات ضرورية.
  • توجيهات وإرشادات لما يمكن عمله عند مواجهة صعوبة في تجاوز جزء أو مرحلة معينة من الحقيبة.


***
خامساً: تدوين المراجع الأساسية:
التي تم الاستفادة منها في إعداد الحقيبة.

***
استمارة تقويم الحقيبة التدريبية
اسم الحقيبة: تاريخ التقويم:
م
العبارة *
الإجابة
ملحوظات
نعم
لا
1
هل عنوان الحقيبة واضح و معبر عن محتواها؟



2
هل تصميم الحقيبة بسيط و جذاب؟



3
هل يوجد في الحقيبة دليل شامل للمتدربين؟



4
هل الأهداف مصاغة بدقة و وضوح؟



5
هل الأهداف قابله للتطبيق في ضل ظروف المتدربين؟



6
هل تتناسب المادة العلمية مع الأهداف المنشودة؟



7
هل المادة العلمية منظمة وفق الأسلوب العلمي؟



8
هل تم تقسيم الحقيبة إلى وحدات و فق تجانس الموضوعات؟



9
هل تتوفر نشاطات تشغل المتدرب فينهمك بها؟



10
هل توفر النشاطات تغذية راجعة فورية للمتدرب؟



11
هل النشاطات تراعي الفروق الفردية بين المتدربين؟



12
هل تساعد النشاطات المتدرب على تحقيق الأهداف؟



13
هل النشاطات محفزة للمتدرب؟



14
هل تساعد النشاطات على تنمية الاعتماد على الذات؟



15
هل توجد نشاطات إضافية إثرائية؟



16
هل تتوفر في الحقيبة تقويمات ذاتية؟



17
هل التقويم الذاتي يساعد المتدرب على كشف مواطن القوة والضعف في قدراته؟



18
هل التقويم الذاتي يعزز لدى المتدرب روح الاعتماد على الذات في تعلمه؟



19
هل يساعد التقويم الذاتي المتدرب للوصول إلى درجة الإتقان؟



20
هل يتوفر في التقويمات الذاتية مفاتيح للإجابة؟



21
هل التقويمات الذاتية شاملة لجميع محتوى الحقيبة؟



22
هل يتوفر في الحقيبة ملاحق تشمل مواد علمية إضافية وإجابات للتقويم الذاتي والمراجع؟



23
هل تم تجريب الحقيبة؟




* العبارة التي تكون الإجابة عليها بـ (لا) يتم مراجعة الجزء الخاص بها لإدخال التعديلات اللازمة عليه.
اسم المقوم: التوقيع: التاريخ:

مراجع الورقة
  • عساف، د. عبد المعطي محمد، التدريب و تنمية الموارد البشرية، دار زهران للنشر والتوزيع، 2000 م عمان.
  • الإدارة العامة لتقنيات التعليم، معايير تقويم الحقيبة التعليمية، وزارة التربية و التعليم، 1421 هـ، الرياض.
  • توفيق، د. عبد الرحمن، تصميم التدريب، مركز الخبرات المهيئة للإدارة، 1998 م، القاهرة.
  • الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج، دليل تصميم الحقائب التدريبية، المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، 2002 م، الرياض.
  • الإدارة العامة لتقنيات التعليم، استراتيجيات التعليم والتعلم الذاتي، وزارة التربية والتعليم، 1421 هـ، الرياض.
  • الربيعة، صالح محمد، تصميم الحقيبة التدريبية، نشرة إثرائية، 1421 هـ، المجمعة.