التدريب من النظرية إلى التطبيق
Training from Theory to practice
المؤلف ... الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال
الناشر... مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع
الأفراد الذين يضعون أفضل الخطط غالباً ما يحرصون عليها عند التطبيق .
يعاني التدريب بصفة عامة وفى الدول النامية والأقل تقدماً بصفة خاصة من مشكلات عديدة ، أثرت على النتائج المتوقعة أو عدم تحقيق الأهداف نتيجة لسوء أسلوب تحديدها أو الفشل فى الوصول إليها.
وهناك العديد من الأسباب التى أدت إلى ضعف نتائج أو أثر التدريب ، وسوف نناقش منها تلك الأسباب المتعلقة بالاعتماد على الأساليب النظرية سواء فى التخطيط أو التنفيذ للبرامج والأنشطة التدريبية. ونظراً لحداثة علوم التدريب بالمقارنة بالعلوم الاجتماعية والتطبيقية الأخرى، فقد أرتبط بشكل كبير بمفهوم التعليم من حيث الأساليب والمحتويات وإدارة البرامج أو القاعات والفصول التدريبية.
وغالباً ما تقوم المنظمات والهيئات والشركات المختلفة بإنشاء إدارة ووحدات للتدريب للتخطيط والإشراف على إدارة الأنشطة التدريبية ، دون أن تعمل هذه الجهات على إيجاد البنية الأساسية لقيام نشاط التدريب.
وإذا نظرنا إلى التدريب من مفهوم الأستثمار فإن ذلك يعني أن يقوم التدريب بدور هام فى مساعدة صانعي القرار فى الشركات والمنظمات المختلفة للعمل على الأستخدام الأمثل للإمكانات المتاحة وبصفة خاصة الموارد البشرية بهدف تحقيق أفضل النتائج من خلال ما يقدمه من إنجازات.
ولايهدف التدريب كما يعتقد البعض إلى إكساب أو تطوير معارف ومهارات العاملين دون أن يتم تحديد أوجه القصور فى تلك المعارف والمهارات حتى يتم التخطيط لإكسابها وتوفير البيئة المناسبة لتنفيذها .
ويجب أن يكون السعي جاد وفعال لضمان تهيئة البيئة وإدارة العمليات التدريبية فى صورة يمكن للمشاركين أن يشعروا بمدى حاجتهم لها ، والشعور أيضاً بسهولة الأستفادة منها ونقلها من قاعات ومراكز التدريب إلى الواقع الذي يعيشونه فى وظائفهم وحياتهم المهنية والشخصية.
فمازالت العلاقة بين النظرية والتطبيق فى مجال التدريب تمثل عائقاً كبيراً أمام تحويل التدريب من مفهوم المصروف إلى مفهوم الأستثمار والذي يعني أن العائد من التدريب يفوق القيمة المادية لما تم صرفه على أنشطة وبرامج التدريب.
ويقودنا هذا الكتاب في اتجاه التركيز علي اهمية الجمع بين الخبرة النظرية والعملية في إدراتنا للأنشطة والبرامج التدريبيه.
المحتويات
الفصل الأول
أثر التدريب على تنمية الموارد البشرية
أولاً : الموارد البشرية والبنية الأساسية للمنظمة.
ثانياً : الإدارة الفعالة للموارد البشرية (تنمية الموارد البشرية).
ثالثاً : العوامل التى تساعد على نقل التدريب إلى الواقع.
الفصل الثاني
مشكلات التدريب من النظرية للتطبيق
أولاً ... هل المشكلات فى النظرية أم فى التطبيق ؟
ثانياً ... كيف يمكن أن نصل لنقاط الضعف فى نقل التدريب للتطبيق ؟
ثالثاً ... تحليل مشكلات نقل التدريب للواقع.
الفصل الثالث
إدارة عمليات نقل النظرية إلى التطبيق فى مجال التدريب
أولاً ... الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية.
ثانياً ... أثر إستراتيجيات صناعة القرار فى المنظمة على التدريب.
ثالثاً ... الدور الإستراتيجي للمدربين لإدارة عمليات نقل النظرية للتطبيق.
الفصل الرابع
الإدارة الإستراتيجية لعملية نقل النظرية للتطبيق
أولاً .... التخطيط القبلى للتدريب لنقل النظرية للتطبيق.
ثانياً .... إدارة عملية نقل التدريب من النظرية للتطبيق أثناء تنفيذ التدريب.
ثالثاً .... إدارة عملية نقل التدريب من النظرية للتطبيق بعد إنتهاء التدريب.
الفصل الخامس
ضمانات نجاح جهود نقل النظرية للتطبيق فى التدريب
أولاً ... تهيئة بيئة العمل.
ثانياً ... توفير الحماية للأداء الجديد.
ثالثاً ... الدعم الدائم لنظم التحول للأداء الجديد.
رابعاً ... نمموذج مقترح لنظام نقل التدريب من النظرية للتطبيق.
الفصل السادس
التمارين والحالات العملية
اولاً... أسباب ضعف نتائج التدريب.
ثانياً.. العوامل التي تساعد علي نقل التدريب الي الواقع.
ثالثاً ... كيف نصل لنقاط الضعف التي تمنع نقل التدريب للتطبيق ؟
رابعاُ ... إدارة عملية نقل النظرية للتطبيق في مجال التدريب.
خامساً ... ضمانات نجاح جهود نقل النظرية للتطبيق فى التدريب.
الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع علي 0114003463 - 0020226323887
E-mail:dpicmoh2@yahoo.com-
Site:www.dpicegypt.com
المفضلات